in

مقاومة الانسولين: الأعراض والأسباب والتشخيص وطرق العلاج  

ما هي مقاومة الانسولين؟

          تعد مقاومة الانسولين واحدا من أهم الأمراض التي يجب اكتشافها ومعالجتها بصورة صحيحة. تحدث مقاومة الانسولين عندما يكون الجسم غير قادر على استخدام الأنسولين بصورة جيدة. وعندما يكون هناك مقاومة للأنسولين يحتاج البنكرياس إلى إفراز كمية أكبر من الأنسولين حتى يحافظ على مستوى السكر فى الدم ولكن بمرور الوقت قد يتعب البنكرياس وحينها يتوقف على إفراز الأنسولين بصورة جيدة ويمكن أن يؤدي هذا إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض السمنة.

ما هي مرحلة ما قبل السكري (مقدمات السكري)؟

   تحدث مرحلة ما قبل السكري عندما يكون مستوى السكر في الدم أعلى من الطبيعي ولكن ليس بالدرجة التي يمكن تشخيصها بمرض السكري. تحدث هذه المرحلة عندما يكون هناك مقاومة الانسولين أو عندما تكون خلايا بيتا لا تفرز كميات كافية من الأنسولين حتى تحافظ على مستوى السكر في الدم. ومع الوقت تتراكم كمية السكر فى الدم وتزيد حتى تنتهي بحدوث مرض السكري من النوع الثاني.

اعراض مقاومة الانسولين

  تشمل اعراض مقاومة الانسولين الآتي:

  •   زيادة العطش حتى مع شرب كميات كبيرة من الماء.
  •   زيادة التبول.
  •   زيادة الجوع.
  •   اضطراب الرؤية.
  •   الصداع.
  • التهاب في الجلد وظهور بقع جلدية داكنة.
  • صعوبة في التئام الجروح.
  • زيادة في الوزن وزيادة نسبة الدهون والكوليسترول الضار في الدم.

أسباب مقاومة الانسولين

   من أسباب مقاومة الانسولين الآتي:

  •   السمنة خاصة عندما يكون هناك زيادة في دهون البطن.  
  •   نمط حياة غير صحي وعدم ممارسة التمارين الرياضية.
  •   التدخين.
  •   العوامل الوراثية.
  •   الاضطرابات الهرمونية مثل: قلة نشاط الغدة الدرقية وتكيس المبايض.
  •   الأدوية مثل: الإستيرويد وبعض من أدوية ضغط الدم.
  •  المشاكل الصحية الأخرى مثل: الكبد الدهني غير الكحولي.

تحليل مقاومة الانسولين

تشمل طرق تحليل مقاومة الانسولين الآتي:

  •   تحليل سكر الدم التراكمي (HBA1C test): وهو قياس متوسط سكر الدم على مدار فترة زمنية عادة ما تكون من 2-3 أشهر وتشير نسبة الـ HBA1C المرتفعة إلى زيادة نسبة السكر في الدم ومقاومة الانسولين.
  • اختبار سكر الدم الصائم (Fasting Blood Glucose): يتم قياس مستوى السكر في الدم بعد صيام 8 ساعات وقد يتطلب إجراء اختبار آخر بعد بضعة أيام للتأكد من القراءة وقد تشير القراءة المرتفعة إلى الإصابة بمقاومة الانسولين.
  •  اختبار سكر الدم بعد تحميل الجلوكوز الفموي (Glucose Tolerance Test): يتم قياس سكر الدم قبل تناول محلول غني بالجلوكوز ثم يتم قياس سكر الدم بعد تناول المحلول بساعتين وقد تشير القراءات المرتفعة إلى الإصابة بمقاومة الانسولين.
  • تحليل مقاومة الانسولين عن طريق اختبار (HOMA-IR): يقيس هذا الاختبار مدى كفاءة البنكرياس وكمية الأنسولين الذي يفرزه ومقدار حساسية الخلايا له. تختلف قيم هذا الاختبار باختلاف مستوى السكر في الدم. وتشير النسبة العالية منه إلى أن الجسم لا يستجيب بشكل جيد للأنسولين ولا يستطيع استخدام السكر بشكل فعال وهذا ما يسبب مقاومة الانسولين.

اقرأ أيضاً: التهاب البنكرياس.

علاج مقاومة الانسولين

   يتضمن علاج مقاومة الانسولين الآتي:

       – اتباع نمط حياة صحي عن طريق:

  •   اتباع نظام غذائي صحي متوازن: وذلك عن طريق الحد من تناول السكريات والنشويات البسيطة واللحوم الحمراء والأطعمة المعلبة وزيادة تناول البروتينات الصحية غير الدهنية وزيادة تناول النشويات المعقدة والخضروات والفاكهة وتجنب الأطعمة التي تعمل على زيادة الأنسولين في الدم بصورة مفاجئة.
  • ممارسة النشاط البدني: وذلك بممارسة التمارين متوسطة الشدة والتي تعمل على زيادة حساسية الخلايا للأنسولين وتساعد على استخدام الجلوكوز بشكل فعال.

– العلاج الدوائي لمقاومة الانسولين:

يعمل على تقليل كمية الجلوكوز التي ينتجها الكبد وتقليل امتصاص الأمعاء للجلوكوز وبذلك يساعد على نقص الوزن وتقليل نسبة الدهون فى الدم ويمكن استخدامه بمفرده أو مع أدوية أخرى في علاج مقاومة الانسولين.

  • الأدوية التي تزيد من حساسية الخلايا للأنسولين مثل: ثيازول يدين ديون (Thiazolidinediones) والتي تعمل على تقليل كمية الأنسولين في الدم وزيادة حساسية الخلايا واستجابتها له وتستخدم هذه الأدوية فى علاج مرض السكري من النوع الثاني ومقاومة الانسولين.
  • العلاج الهرموني لمرضى تكيس المبايض وكذلك لأن العلاج الهرموني في بعض الأحيان يعمل على زيادة حساسية الخلايا للأنسولين. 

رجيم مقاومة الأنسولين

  من أنواع أنظمة رجيم مقاومة الانسولين نظام الكيتو دايت وهو واحد من أفضل أنظمة الدايت التي يصفها الأطباء فى مقاومة الأنسولين وذلك لأنه يعتمد على تقليل نسبة النشويات إلى أقل من 50 جرام في اليوم مع زيادة نسبة الدهون والبروتين وبذلك يعمل على تقليل الوزن بشكل ملحوظ ولكن توصل بعض العلماء إلى أن أنظمة الدايت التي تعمل على تقليل نسبة النشويات بغض النظر حتى عن إنقاص الوزن تعمل أيضاً على تحسين استجابة الجسم للأنسولين.  

الفرق بين مقاومة الانسولين ومرض السكري

  مقاومة الانسولين ومرض السكري لهما علاقة كبيرة ببعضهما البعض ولكن غير متشابهين بشكل كامل فليس كل من لديه مقاومة الانسولين يعاني من مرض السكري وليس كل من يعاني من مرض السكري لديه مقاومة للأنسولين. ففي مقاومة الانسولين يفرز البنكرياس كمية مناسبة من الأنسولين ولكن استجابة الجسم للأنسولين ليست بصورة جيدة ومع الوقت يمكن أن يتعب البنكرياس ويبدأ حينها في إفراز كميات أقل منه وهذا يؤدي للإصابة بمرض السكرى ولكن من النوع الثاني وليس مرض السكري من النوع الأول وذلك لأن مرض السكري من النوع الأول هو مرض مناعي تهاجم فيه خلايا الجسم المناعية خلايا بيتا في البنكرياس وذلك يؤدي إلى تدميرها وعدم إفراز الأنسولين والإصابة بمرض السكري من النوع الأول. 

اقرأ أيضاً: مرض السكري الكاذب.

Insulin Resistance & Prediabetes – NIDDK (nih.gov)

Insulin Resistance: What It Is, Causes, Symptoms & Treatment (clevelandclinic.org)

Insulin Resistance: Symptoms, Causes, Tests, and Treatment (webmd.com)

Insulin Resistance: What It Is, Symptoms, and More (healthline.com)

The Blood Code HOMA-IR: What it is & why you should know yours – The Blood Code

Insulin Resistance: What It Is, Causes, Symptoms & Treatment (clevelandclinic.org)

Insulin Resistance Medication: Antidiabetic Agents, 

Biguanides, Antidiabetic Agents, Thiazolidinediones, Corticosteroids, Antidiabetic Agents, Insulin, Lipase Inhibitors, Antidiabetics, Glucagon-like Peptide-1 Agonists (medscape.com)

The Effects of Ketogenic Diet on Insulin Sensitivity and Weight Loss, Which Came First: The Chicken or the Egg? – PMC (nih.gov)

Insulin Resistance vs. Diabetes (healthline.com)

What do you think?

انيميا الفول

جفاف الفم